غرف التبريد والتجميد

Emdad Aljanoub | غرف التبريد والتجميد
غرف التبريد والتجميد

غرف التبريد والتجميد

Emdad Aljanoub | غرف التبريد والتجميد

غرف التبريد والتجميد ، هل يمكنك تخيل عالم بدون تبريد؟ يمكننا أن نقول لك شيئًا واحدًا: سيكون من الصعب جدًا العيش فيه وستكون العديد من الأشياء المحيطة بك غير موجودة عمليًا ، بما في ذلك عملك ، عندما نفكر في الحفاظ على المنتجات ، فإن أحد الحلول الأولى التي تتبادر إلى أذهاننا هو غرفه التبريد أو الغرفة الباردة. لذلك ، إذا كنت تريد أن تدوم منتجاتك لفترة أطول ، فهذا ما يجب أن تعرفه عن غرف التجميد والتبريد .

غرف التبريد والتجميد :

ما هي الغرفة الباردة ؟
غرفه التبريد أو الغرفة الباردة عبارة عن مستودع يتم فيه إنشاء درجة حرارة معينة بشكل مصطنع. إنه مصمم بشكل عام لتخزين المنتجات في بيئة أقل من درجة الحرارة الخارجية.
تشمل المنتجات التي تحتاج إلى تبريد الفواكه والخضروات والمأكولات البحرية واللحوم والزهور .
كانت الغرف الباردة الأولى تسمى حقول الثلج. كان هذا بئرًا بجدران داعمة ، ذات أبعاد صغيرة أو كبيرة ، مع فتحات حيث يتم إدخال الثلج ، ويتم استخراج الجليد. كان الغرض الحفاظ على الجليد حتى لو ذاب الثلج.
كانت الغرف الباردة جزءًا أساسيًا من الصناعة البحرية منذ أواخر القرن التاسع عشر. تقع هذه الغرف في خطوط العرض الأكثر دفئًا ، حيث يلعب تسويق المنتجات وعامل الوقت أدوارًا مهمة لتطوير صناعات محددة تتطلب معايير جودة صارمة للغاية.
تستخدم غرف و مستودعات  التبريد أيضًا للمنتجات الهندسية ، على سبيل المثال لتخزين المواد الكيميائية عند درجة حرارة مثالية للمعالجة أو لإبطاء التفاعلات الكيميائية (على سبيل المثال ، في العمليات المحفزة بدرجات الحرارة أو في البوليمرات).

اقرا ايضا : غسيل مكيفات جدة

تصميم وتركيب غرف التبريد والتجميد :

ما هي تطبيقات غرف التبريد؟
بغض النظر عن المنتجات التي تحتوي عليها ، هذه الغرف مفيدة جدًا لـ:
استقبال البضائع. تتطلب المعايير الصحية أن تتمتع الشركات ، مثل المستودعات والمطاعم ، بدرجة حرارة مناسبة لاستلام موادها الخام ، والتي سيتم وضعها لاحقًا في نقاط مختلفة. نظام التبريد الجيد أمر بالغ الأهمية لهذه الحالات.
التخزين وتداول المنتجات. وهذا يسمح بزيادة الإنتاج والتسويق ، وإطالة العمر الافتراضي ، وتمكين تحويل المنتجات.
عرض المنتجات. في هذه الحالات ، من الشائع جدًا استخدام Walk in أو Reach in Doors ، مما يسمح للمستهلك النهائي بالوصول بسهولة إلى المنتجات ، وفي نفس الوقت ، يكون لديه نقطة بيع أكثر جاذبية.

كيف يتدخل التبريد في غرفه باردة؟

يؤدي التبريد إلى إبطاء العمليات الكيميائية والبيولوجية في الغذاء ، ويسيطر على التدهور وفقدان الجودة. من خلال التخزين ، يمكن إطالة عمر الأطعمة الطازجة القابلة للتلف مثل اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات عدة أيام عن طريق التبريد ، وعدة أسابيع أو أشهر بالتجميد.

عند طلب عرض أسعار لغرفة التبريد ، يعرف مهندس التبريد:

  • تستمر الفواكه والخضروات في التنفس وتوليد الحرارة أثناء التخزين.
  • يجب تجميد معظمها في نطاق درجة حراره ، بدلاً من درجة حراره واحدة.
  • تتأثر جودة الأطعمة المجمدة بشكل كبير بمعدل التجميد.
  • تؤثر سرعة الهواء المبرد على معدل فقد الرطوبة في المنتجات.
غرف التبريد والتجميد
غرف التبريد والتجميد

كيف تختار درجة الحرارة داخل غرفه باردة؟

تعتمد درجه الحرارة الداخلية على المادة أو المنتج الذي سيتم تخزينه. أحد التطبيقات المعروفة هو تخزين الأطعمة لحفظها ، مثل الأطعمة المجمدة ، والتي يتم تخزينها في درجات حراره أقل من الصفر. ويتم تخزين الخضار والفواكه المحلية بدرجة حراره 0 درجه مئوية والفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية في درجه حراره 5 إلى 13 درجه مئوية.

كيف يتم تصميم الغرفة الباردة ؟

لا يراعي التصميم الجيد لهذه الغرف اختيار المعدات فحسب ، بل موقعها للوصول الآمن للموظفين. لضمان الوصول الآمن والمناورة إلى الغرفة الباردة ، من الضروري أن يشارك المقاولون والمهندسون والمالكون في المشروع لتحديد اختيار نظام التبريد الذي يتم تحديده من خلال تحليل تكلفة دورة الحياة وكفاءة الطاقة.

ما هي الأخطاء التي ارتكبت في تصميم غرفه تبريد؟

على الرغم من أنها أداة استراتيجية للأغراض التجارية ، إلا أنه من المدهش وجود ممارسات سيئة شائعة في تصميم وبناء غرف تبريد. من بين أمور أخرى ، وجدنا:
  • استخدام مواد غير عازلة للحوائط وأسقف الغرف. مواد مثل الحواجز أو الألواح بدون البولي يوريثين.
  • غرف بدون أبعاد مناسبة ، مما يعيق المناورة وتخزين المنتجات.
  • غرف بنظام تبريد خاطئ للمنتج الذي تريد الاحتفاظ به.
  • غرف بدون نظام وصول مناسب ، وفي هذه الحالة يصعب التحكم في تقلب درجات الحراره.

غرف التبريد وغرف التجميد ومستودعات التبريد

حلول موفرة للطاقة لغرف التبريد

هل تحتاج إلى تركيب مستودع تبريد أو أي نوع آخر من حلول غرف التبريد التجارية؟ تعد كفاءة الطاقة أحد الاعتبارات الأساسية في أي نظام تبريد جديد. تتراوح مناهج تعظيم كفاءة الطاقة بغرفة التبريد من التصميم الأصلي للنظام إلى كيفية تثبيته وصيانته واستخدامه.
في مستودع التبريد النموذجي ، 15 في المائة من استخدام الكهرباء لتشغيل أنظمة الإضاءة والمضخات والمحركات والمراوح والناقلات بينما 5 في المائة منها للتنظيف والصرف الصحي. 80 في المائة المتبقية للتبريد والتجميد. يعد ضمان كفاءة أنظمة التخزين الباردة لديك في استخدام الطاقة هو احتمال كبير لتقليل التكاليف.

اقرا ايضا : شركة تنظيف مكيف مركزي بمكة

التصميم والتركيب

سوف ينظر حل التخزين البارد عالي الجودة في كل جانب من جوانب البيئة لزيادة كفاءة التبريد إلى أقصى حد. على سبيل المثال ، التظليل والموضع وتصميم المبنى الذي يتم تركيبه فيه. هل ستتلقى الثلاجة ضوء الشمس المباشر؟ يجب متابعة كل فرصة لتقليل اكتساب الحراره من البيئة.
يمكن للدهانات العاكسة المطبقة على السطح الخارجي لوحدة التخزين البارد أن تقلل من الحمل الحراري الخارجي. يمكن أيضًا تركيب أنابيب التبريد للحد من امتصاص الحراره من المناطق المحيطة. تعد مصابيح LED هي الخيار الأفضل للإضاءة بالداخل لأنها تستهلك طاقة أقل بكثير ولا تصدر قدرًا كبيرًا من الحراره.

صيانة

تلعب الصيانة الوقائية دورًا كبيرًا في ضمان استمرار أنظمة التخزين البارد في العمل بطريقة موفرة للطاقة. يجب فحص وتنظيف المبادلات الحرارية لتحسين أداء النظام. يجب فحص موانع التسرب والعزل ومحاذاة الأبواب لوحدات التبريد بانتظام ، حيث تتآكل الأختام ويمكن أن تتلف ، مما يؤدي إلى إهدار الطاقة.
يجب عليك أيضًا التأكد من أن الغبار وشبكات العنكبوت لا تسد الزعانف ، وأن المنتجات لا تسد المروحة بالداخل وأن العشب لا ينمو أمام المبادل الخارجي. هدفك هو الحفاظ على منطقة خالية من العوائق لا تقل عن متر أمام وخلف الملف.

الاستخدام اليومي

يجب دائمًا إطفاء المصابيح داخل الغرفة الباردة عند عدم استخدامها لتقليل استهلاك الطاقة. يجب تنظيم إعادة التخزين لتقليل عدد المرات التي تحتاجها للوصول إلى الغرفة الباردة. عندما تدخل غرفه باردة أو تخرج منها ، يجب عليك دائمًا التأكد من إغلاق الباب بشكل صحيح.
هناك إستراتيجية شائعة بشكل متزايد في صناعة الأغذية ، وخاصة المزارع والشركات الأخرى التي تتعامل مع كميات كبيرة من الأطعمة القابلة للتلف ، وهي تستخدم طرق التبريد المسبق مثل التبريد المائي أو الفراغي أو التبريد بالهواء القسري

جميع انواع غرف تبريد وتجميد :

 عندما يتعلق الأمر بتخزين كمية كبيرة من الطعام في درجه حراره منخفضة ، فإن الغرف الباردة هي بالتأكيد الخيار الأكثر شيوعًا.
ومع ذلك ، قد يكون اختيار غرفه تبريد مناسبة أمرًا صعبًا للغاية نظرًا لوجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من غرف التبريد التي تنتجها شركات تصنيع غرف التبريد المختلفة في السوق.
لدى الشركات المختلفة متطلبات مختلفة عندما يتعلق الأمر بتخزين المنتجات الغذائية.
يسعدنا أن نقدم لك في هذا المنشور بعضًا من أكثر أنواع غرف التبريد التجارية شيوعًا.

1. غرف التبريد عن بعد

يتم استخدام وحدة المكثف ووحدة المبخر والمكونات الأخرى مثل الزجاج والمجفف وصمامات التمديد من قبل متخصص الغرفة الباردة لبناء غرفه تبريد عن بُعد عالية الكفاءة.
الميزة الفريدة لهذا النوع من الغرف الباردة هي أن الضواغط مثبتة على المخطط. مثل معظم أنظمة التبريد ، يتم نقل المبرد من المكثف إلى الضاغط عبر خط.

2. غرف التبريد القياسية

تُستخدم ألواح غرفه التبريد القياسية لبناء نظام تبريد موثوق به لتلبية متطلبات الشركات والمتاجر الصغيرة والمتوسطة الحجم. تم انشاء غرف التبريد هذه خصيصًا للتعامل مع مستويات درجات الحراره المنخفضة لفترة طويلة من الزمن.
الغرفة الباردة القياسية تطلق الهواء البارد عموديًا. علاوة على ذلك ، يتم وضع جميع المكونات في إطار تبريد واحد.

3. غرف السقيفة الباردة

إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا واسع النطاق أو لديك كمية كبيرة من الطعام تحتاج إلى تخزينه في درجه حراره مناسبة ، فعليك أن تفكر في خدمات متخصص في غرفة التبريد لبناء غرفه تبريد بنتهاوس.
يوفر هذا النوع من الغرف الباردة مساحة كافية للتنزه في التبريد. نتيجة لذلك ، سيكون لديك مساحة أكبر لرفوف السعة. يتم تركيب نظام مروحة فعال بغرفة تبريد البنتهاوس.
علاوة على ذلك ، فهي تتمتع بالعديد من المزايا مثل مساحة تخزين أكبر وتقليل وقت التوقف عن العمل لألواح غرفة التبريد لزيادة كفاءة النظام بأكمله.

4. سرج جبل غرف باردة

يتم تعليق ألواح الغرفة الباردة المثبتة على السرج على الحائط قبل تثبيت السقف. هذه الغرف الباردة سهلة التركيب. ومع ذلك ، فمن الأفضل أن تعتمد على أخصائي غرفه التبريد لضمان التركيب المناسب.
من المزايا المهمة لمثل هذه الغرف الباردة أنها مُجمَّعة مسبقًا ، لذا لن تضطر إلى إنفاق الكثير من الطاقة والمال الإضافي على التثبيت.

5. المشي في المبردات

تم تجهيز المبردات الحديثة بأحدث التقنيات. توفر الشركات المصنعة للغرف الباردة مجموعة واسعة من المبردات الكبيرة. بشكل عام ، تستفيد المؤسسات الكبيرة والشركات متعددة الجنسيات من هذه المجمدات.
ومع ذلك ، فإن إدخال ألواح غرف التبريد المخصصة قد أتاح للشركات الصغيرة الحجم تركيب مبردات مناسبة. الميزة الملحوظة لمبرد المشي هو أنه يمكن تخصيص حجمه بسهولة ، وبالتالي ، يمكنك وضع نظام التبريد هذا في المساحة المتوفرة لديك.

6. غرف التبريد الصناعي

كما يوحي الاسم ، فإن الغرض من غرف التبريد الصناعية هو تلبية متطلبات التبريد على نطاق واسع. توفر الشركات المصنعة للغرف الباردة  غرف تبريد صناعية في كل من التصميمات الفردية والموحدة.
علاوة على ذلك ، يتم أيضًا تطوير غرف التبريد الصناعية المخصصة لتلبية المتطلبات الفريدة. يشمل تطبيق هذا النوع من غرف التبريد وحدات معالجة الطعام ، والمختبرات الطبية ، وصناعة الأغذية المجمدة ، وأكثر من ذلك.

7. غرف التبريد الجاهزة

غرف التبريد الجاهزة هي نظام التبريد الذي يتم فيه تصميم ألواح غرفة التبريد والمكونات الجاهزة الأخرى لبناء غرف تبريد صغيرة بسرعة. معظم هذه الغرف الباردة ذات سعة قصوى تبلغ 200 طن.
يتم عادةً تجميع وتركيب غرف التبريد الجاهزة بواسطة متخصصين في غرف التبريد. لديهم كفاءة عالية جدا. نتيجة لذلك ، تكون الشركات قادرة على خفض نفقاتها.

8. غرف تبريد مركزية

عادة ما يتم تركيب غرف التبريد المركزية من قبل الشركات الكبيرة لتلبية متطلبات التبريد المعقدة. يمكن للمستخدمين التحكم في هذه الأنظمة عبر تطبيق الهاتف المحمول ، مما يسهل عليهم تشغيل أعمالهم عن بُعد.

9. فليك بلوك غرف التبريد

تتميز غرفة التبريد المتساقطة والكتل بتصميم عالي الكفاءة ومناسب للأغراض العامة والصناعية. غالبًا ما يتم تسويقه على أنه حل الكل في واحد لأنه حتى الشركات الصغيرة الحجم يمكنها الاعتماد على الرقائق المخصصة وحجب الغرفة الباردة.

10. غرف تبريد هايبر ماركت

تستفيد جميع محلات السوبر ماركت الرئيسية من غرفة التبريد التقليدية التي يتم تركيبها عن بُعد. لديها طريقة بسيطة للغاية للتركيب والصيانة ، مما يسهل على محلات السوبر ماركت صيانة هذه الغرف الباردة.

للتواصل مع الشركة :

  • يمكنك التواصل معنا فى شركة امداد الجنوب عبر الهاتف على رقم  0550887434.
  • او من خلال البريد الالكترونى عبر [email protected]
  • او من خلال العنوان الاتى ( مركز التكييف والتبريد – شارع التحلية – جدة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة